Attachments
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  
Details
  
  
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2701. نظرة عامة عن البرنامج01. نظرة عامة عن البرنامج12

 

​            تأسست كلية التمريض في الجامعة الأردنية فرع العقبة عام 2019. بكل فخر. تمكن الدراسة في كلية التمريض الطالب من الحصول على درجة بكالوريوس التمريض بحضور إجمالي 135 ساعة معتمدة مقسمة على أربع سنوات أكاديمية. تم تصميم منهاج البكالوريوس لإنجاز مخرجات التعلم المقصودة(ILOs) ، ويستند إلى بيانات واضحة للنتائج المتوقعة للطلاب. تم اعداد برنامج التمريض ليتوافق مع اهداف مجلس التمريض الدولي والمحلي.  تمكن نتائج التعلم المقصودة ((ILO لبرنامج البكالوريوس الخريجين من ممارسة التمريض العام ومساعدتهم على تقديم مساهمة إيجابية في المجتمع والمهنة. يتم تقديم الدورات للطلاب وفقًا لخطة دراسة منطقية تنتقل من الأساسيات إلى المحتوى المتقدم تدريجيًا. يتم توجيه هذا بشكل أساسي من خلال تقديم الدورات وفقًا "لتسلسل المتطلبات المسبقة". ​

Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2702. تفاصيل البرنامج02. تفاصيل البرنامج13

تقدم كلية التمريض في الجامعة الأردنية برنامج للبكالوريوس في التمريض:

وعلى الطالب أن ينهي 135 ساعة معتمدة، منها:

·       27 ساعة متطلبات جامعة

·       27 ساعة متطلبات كلية

·       75 ساعة متطلبات تخصص إجبارية

·       6 ساعات متطلبات تخصص اختياري​

Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2703. التوظيف03. التوظيف14

 

تعد مجالات العمل لتخصص التمريض من المجالات المضمونة، إذ يستطيع المتخصص الذي أنهى سنوات دراسته أن يجد مجالاً لتخصصه، فبعد التخرج يحق له العمل ضمن مجالات العمل في المستشفيات الحكومية أو الخاصة، وكذلك بمراكز التأهيل والعلاج الطبيعي، والعمل في الهيئات والمنظمات المختلفة، مثل مراكز الأمومة والطفولة، ومراكز تنظيم الأسرة، ومراكز التدريب والتثقيف الصحي، إضافة إلى العمل في الجامعات والمدارس أيضاً، كما تعد مهنة التمريض من أكثر المهن التي تفتح لصاحبها مجالاً للعمل في الخارج، مثل :

  • مدرب سريري
  • مشرف تمريض
  • معلم تمريض
  • مشرف مختبر
  • ممرض قانوني في أقسام الجراحة، النسائية والتوليد، الأمومة والطفولة، العناية الحثيثة، زائر بيتي،
  •  رئيس قسم كلية التمريض في الجامعات أو الأقسام الطبية​
Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2704. نتاجات التعلم المستهدفة04. نتاجات التعلم المستهدفة15

الرقم

الأهداف والمخرجات التعليمة

ه 1

إكساب الطالب المعرفة العلمية لتقديم الرعاية التمريضية و المساهمة في تطوير مهنة التمريض.

م.ت 1.1

إظهار أعلى مستوى من الفهم والإدراك للجوانب العلمية والمهنية والإدارية المرتبطة بممارسة مهنة التمريض

م ت 2.1

تثمين أهمية التعلم والتطوير الذاتي وأثرها على كل من نظام الرعاية الصحية ومتلقي الرعاية الصحية.

م ت 3.1

الالتزام بالسياسات المرتبطة بتقليل نسبة المخاطر المهنية عند تقديم الرعاية التمريضية.

ه 2

تمكين الطالب من إتقان المهارات العملية و التطبيقية المرتبطة بمهنة التمريض استنادا إلى الممارسة المبنية على الدليل العلمي.

م ت 1.2

تطبيق الرعاية التمريضية الشاملة و المتعلقة بالحاجات الفسيولوجية و النفسية والاجتماعية لمتلقي الرعاية الصحية.

م ت 2.2

تحديد الاحتياجات الفعلية والمحتملة المرتبطة بمختلف الاضطرابات الصحية ووضع الخطط التمريضية المبنية على البروتوكولات العلمية.

م ت 3.2

توظيف مهارات الملاحظة و التفكير الناقد عند تقييم المتغيرات الصحية الناتجة عن الاضطرابات الصحية المختلفة ومتابعة تطوراتها.

م ت 4.2

إدراك مفاهيم المسؤولية والمحاسبة عند تطبيق معايير مهنة التمريض والالتزام بالجوانب القانونية الضابطة للمهنة.

ه 3

تعزيز قدرة الطالب على إظهار أعلى مستوى من التواصل و التشاركية الفعالة.

م ت 1.3

الالتزام بمعايير السلوك المهني و الأخلاقي و القانوني عند ممارسة مهنة التمريض.

م ت 2.3

مشاركة أعضاء الفريق الصحي و مؤسسات المجتمع المحلي في رسم خطط العمل الشاملة لمتلقي الرعاية الصحية.

م ت 3.3

الاتصال بشكل فعال مع أعضاء الفريق الصحي باستخدام مهارات التواصل وتكنولوجيا المعلومات.

Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2705. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم16الاستراتيجيات والنشاطات التدريسيةالاستراتيجيات والنشاطات التدريسية1

التقيد بلوائح الجامعة، يجب أن يكون لكل مقرر نظري امتحان نصفي يمثل 30-40٪ من التقييم الإجمالي، وامتحان نهائي في نهاية الفصل الدراسي يساهم بنسبة 50٪ من إجمالي التقييم. يتم تخصيص النسبة المتبقية من 10 إلى 20٪ من إجمالي التقييم للمهمة (المهام) الكتابية وأنشطة الدورة التدريبية الأخرى. يتم إثبات تقييم الطلاب للتقدم في الدورات السريرية بعدة طرق تشمل :

الحضور المنتظم في التدريب السريري

الواجبات المنزلية والواجبات الكتابية

العروض والندوات

الاختبارات السريرية

المظاهرات السريرية تحت الإشراف المباشر

التقارير السريرية وخطط الرعاية التمريضية

قوائم مراجعة الأداء​

Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2706. ضمان جودة البرنامج06. ضمان جودة البرنامج17

تم تطوير مخرجات التعلم لتعكس النقاط المرجعية التالية :

- هيئة الاعتماد وضمان الجودة للمؤسسات العليا / دليل معايير ضمان الجودة لبرنامج التمريض والقبالة في الأردن (2016)

- المعايير المهنية لمجلس التمريض الأردني (JNC) لممارسة التمريض (2008) ، والمعايير الوطنية والكفاءات الأساسية لمجلس التمريض الأردني للممرضات المسجلات (2016).

- الأهداف التربوية العامة لتعليم التمريض المهني: مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط ​​(EMRO) (1998)

- إطار كفاءات المجلس الدولي للممرضات (ICN) للممرضات العامة (2008)

- الرابطة الأمريكية لكليات التمريض (AACN) أساسيات تعليم البكالوريا لممارسة التمريض المهنية (2008)​

Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2707. الخطة الدراسية07. الخطة الدراسية18

 

                                                            الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في التمريض

التمريض

الكلية

1.

التمريض

القسم

.2

بكالوريوس في التمريض

اسم الدرجة العلمية (بالعربية)

3.

BSc. In Nursing

اسم الدرجة العلمية (بالإنجليزية)

4.

5. مكونات الخطة:

تتكون الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في التمريض  من (135) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:

التسلسل

نوع المتطلب

الساعات المعتمدة

أولاً

متطلبات الجامعة

27

ثانياً

متطلبات الكلية

27

ثالثاً

متطلبات التخصص الإجبارية

75

رابعاً

متطلبات التخصص الاختيارية

6

المجموع

135

6. نظام الترميز:

أ. رموز الأقسام:

الرمز

القسم

01

التمريض

 

 

 

 

 

 

 

ب. رموز المواد:

رمز المجال

عنوان مجال التخصص

رمز المجال

عنوان مجال التخصص

0

أساسيات التمريض

4

تمريض صحة الأمومة

1

تمريض صحة البالغين

5

تمريض صحة المجتمع

2

تمريض صحة الاطفال واليافعين

6

الإدارة والقيادة في التمريض

3

تمريض الصحة النفسية

7

تدريب التمريض السريري

 

ج - أرقام المواد تتكون من سبعة منازل

التسلسل

المستوى

القسم

الكلية

1

0

1

1

0

7

5

 

أولاً متطلبات الجامعة: (27) ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:

يتوجب على كافة الطلبة المقبولين في الجامعة التقدم إلى امتحانات تصنيفية في اللغتين العربية والإنجليزية والحاسوب تعدها أو تعتمدها الجامعة للوقوف على مستوياتهم فيها، وبناء على نتائج الامتحانات، إما أن يدرس الطالب مادة أو أكثر من متطلبات البرنامج التحضيري أو يعفى من مواد البرنامج.

متطلبات إجبارية عامة (صفر -15 ساعة)

الرقم

إسم المادة

رقم المادة

الساعات

متطلب سابق

ملاحظات

1

أساسيات اللغة العربية

5122099

3

 

(ناجح / راسب )

2

مهارات اللغة العربية

5122103

3

5122099

(ناجح / راسب )

3

أساسيات اللغة الإنجليزية

5111099

3

 

(ناجح / راسب )

4

مهارات اللغة الإنجليزية

5111103

3

5111099

(ناجح / راسب )

5

أساسيات الحاسوب

5411099

3

 

(ناجح / راسب )

متطلبات جامعة إجبارية (18 ساعة)

الرقم

إسم المادة

رقم المادة

الساعات

متطلب سابق

ملاحظات

1

العلوم العسكرية

5151101

3

 

 

2

الثقافة الوطنية

5152101

3

 

 

3

مهارات التعلم والبحث العلمي

5192100

3

54110995111099

5122099

 

4

مهارات التواصل

5191002

3

5192100

 

5

مقدمة في الفلسفة والتفكير الناقد

5131103

3

5192100

 

6

الحضارة الإنسانية

5103100

3

 

 

 

متطلبات الجامعة الاختيارية  (9ساعات)

 

يختارها الطالب من المجموعات الثلاث المذكورة ادناه بواقع مادة واحدة من كل مجموعة على أن تكون جميعها من خارج قسم التخصص

(المجموعة الأولى)

الرقم

إسم المادة

رقم المادة

الساعات

متطلب سابق

ملاحظات

1

أمهات الكتب

5110100

3

 

 

2

الإسلام وقضايا العصر

5110099

3

 

 

3

الحضارة العربية الإسلامية

5110101

3

 

 

4

الأردن تاريخ وحضارة

5310099

3

 

 

5

القدس

5310100

3

 

 

المتطلبات  الإختياريــــــــــــــــــــــــة

( المجموعة الثانية)

الرقم

إسم المادة

رقم المادة

الساعات

متطلب سابق

ملاحظات

1

الثقافة القانونية

5141100

3

 

 

2

الثقافة البيئية

5510099

3

 

 

3

الثقافة البدنية

5110102

3

 

 

4

الثقافة الإسلامية

5111100

3

 

 

5

الثقافة الصحية

5510100

3

 

 

المتطلبات  الإختياريــــــــــــــــــــــــة

( المجموعة الثالثة)

الرقم

إسم المادة

رقم المادة

الساعات

متطلب سابق

ملاحظات

1

الريادة والإبداع

5210099

3

 

 

2

لغة أجنبية

5161100

3

 

 

3

التجارة الإلكترونية

5210100

3

 

 

4

وسائل التواصل الاجتماعي

5410099

3

 

 

5

تذوق الفنون

5143100

3

 

 

6

موضوع خاص

5310101

3

 

 

 

 


ثانياُ: متطلبات الكلية: (27) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:

رقم المادة

اسم المادة

الساعات الأسبوعية

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

المتطلب المتزامن

نظري

عملي

5502101

الكيمياء العامة (1)

3

-

3

 

 

5501101

علوم الحياة العامة (1)

3

-

3

 

 

5701104

علم التشريح/ للتمريض

3

-

3

 

 

5701103

فسيولوجيا الأنسان

3

-

3

5701104

 

5701210

الكيمياء الحيوية للتمريض

3

-

3

5502101

 

5701108

علم الأحياء الدقيقة للتمريض

3

-

3

5501101

 

5701204

علم الأدوية للتمريض

3

-

3

57011035701210

 

5701201

الفسيولوجيا المرضية

3

-

3

5701103

 

5701209

التغذية السريرية

3

-

3

5701210

 

 

ثالثاً: متطلبات التخصص: (81) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:

أ‌.       متطلبات التخصص الإجبارية: ( 75) ساعة معتمدة.

ب‌.     متطلبات التخصص الاختيارية: (6) ساعة معتمدة.

ا. متطلبات التخصص الإجبارية: (75) ساعة معتمدة وتشمل المواد التالية:

رقم المادة

اسم المادة

الساعات الأسبوعية

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

المتطلب المتزامن

نظري

عملي

5701107

التقييم الصحي

2

1

3

5701103

 

5701101

مدخل إلى مهنة التمريض

2

-

2

-

 

5701105

أساسيات مهنة التمريض

3

-

3

5701101

5701106

5701106

أساسيات مهنة التمريض /عملي

-

3

3

 

5701105

5701202

تمريض صحة البالغين (1)

3

-

3

5701105

 

5701203

5701203

تمريض صحة البالغين (1) عملي

-

3

3

5701106

5701202

5701205

تمريض صحة البالغين (2)

3

-

3

5701202

5701206

5701206

تمريض صحة البالغين (2) / عملي

-

3

3

5701203

5701205

5701207

التثقيف والتعزيز الصحي

3

-

3

5701203

 

5701208

مفاهيم التواصل العلاجي

2

-

2

5701203

 

5701301

تمريض الرعاية الحثيثة

3

-

3

5701205

 

5701302

5701302

تمريض الرعاية الحثيثة / عملي

-

3

3

5701206

5701301

5701303

أساسيات النمو والتطور

3

-

3

5701206

 

5701304

البحث العلمي والأساليب الاحصائية

3

-

3

5701206

 

5701305

تمريض صحة الأطفال واليافعين

3

-

3

5701205

 

5701306

5701306

تمريض صحة الأطفال واليافعين / عملي

-

3

3

5701206

5701305

5701307

تمريض صحة الأمومة

3

-

3

5701205

 

5701308

5701308

تمريض صحة الأمومة / عملي

-

3

3

5701206

5701307

5701401

اتجاهات وقضايا واخلاقيات مهنة التمريض

2

-

2

5701206

 

5701402

تمريض صحة المجتمع

3

-

3

5701305

5701307

5701403

5701403

تمريض صحة المجتمع / عملي

-

3

3

5701306

5701308

5701402

5701404

تمريض الصحة النفسية

3

-

3

5701205

5701405

5701405

تمريض الصحة النفسية / عملي

-

3

3

5701206

5701404

5701406

الإدارة والقيادة في التمريض

3

-

3

5701301

5701407

5701407

الإدارة والقيادة في التمريض / عملي

-

2

2

5701302

5701406

5701408

التدريب السريري المكثف**

-

48

وردية عدد 48

4

فصل التخرج

 

 

***كل ساعة معتمدة عملي تعادل (4) أربع ساعات فعلية

    الفصل الدراسي 16 أسبوع

 

 

ب. متطلبات التخصص الاختيارية: (6) ساعة معتمدة يختارها الطالب من  المواد الآتية:

رقم المادة

اسم المادة

الساعات الأسبوعية

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

نظري

عملي

5701309

الرعاية التمريضية في الطوارئ والازمات

3

-

3

5701205

5701409

المعلوماتية في التمريض

3

-

3

5411099

5701310

الرعاية التمريضية لكبار السن

3

-

3

5701205

5701410

الجودة والسلامة في الرعاية الصحية

3

-

3

5701302

 

رابعاً: المواد التي تقدمها الأقسام الاخرى لبرنامج البكالوريوس

رقم المادة

اسم المادة

الساعات الأسبوعية

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

نظري

عملي

5501101

علوم الحياة العامة - 1

3

0

3

-

5502101

الكيمياء العامة - 1

3

0

3

-

 

 


خامساً: الخطة الاسترشادية/ السنوية

الخطة الإسترشادية لبرنامج البكالوريوس في التمريض

 

السنة الأولى

الفصل الثاني

الفصل الأول

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

3

فسيولوجيا الأنسان

5701103

3

الكيمياء العامة - 1

5502101

3

أساسيات مهنة التمريض

5701105

3

علوم الحياة العامة -1

5501101

3

أساسيات مهنة التمريض / عملي

5701106

2

مدخل الى مهنة التمريض

5701101

3

علم الأحياء الدقيقة للتمريض

5701108

3

علم التشريح / للتمريض

5701104

3

متطلب جامعة

 

3

متطلب جامعة

 

15

المجموع

 

14

المجموع

 

 

الفصل الصيفي

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

3

التقييم الصحي

5701107

3

متطلب جامعة

 

6

المجموع

 

 

 

السنة الثانية

الفصل الثاني

الفصل الأول

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

3

علم الأدوية للتمريض

5701204

3

الفسيولوجيا المرضية

5701201

3

تمريض صحة البالغين (2)

5701205

3

تمريض صحة البالغين (1)

5701202

3

تمريض صحة البالغين (2) /عملي

5701206

3

تمريض صحة البالغين (1)/عملي

5701203

3

التثقيف والتعزيز الصحي

5701207

3

الكيمياء الحيوية للتمريض

5701210

3

متطلب جامعة

 

3

متطلب جامعة

 

15

المجموع

 

15

المجموع

 

 

الفصل الصيفي 

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

2

مفاهيم التواصل العلاجي

5701208

3

التغذية السريرية

5701209

3

متطلب جامعة

 

8

المجموع

 

 

 

 

 

 

 

 

السنة الثالثة

الفصل الثاني*

الفصل الأول*

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

3

تمريض صحة الأطفال واليافعين

5701305

3

تمريض الرعاية الحثيثة

5701301

3

تمريض صحة الأطفال واليافعين/عملي

5701306

3

تمريض الرعاية الحثيثة / عملي

5701302

3

تمريض صحة الأمومة

5701307

3

أساسيات النمو والتطور

5701303

3

تمريض صحة الأمومة / عملي

5701308

3

البحث العلمي و الأساليب الإحصائية

5701304

3

متطلب تخصص اختياري

 

3

متطلب جامعة

 

15

المجموع

 

15

المجموع

 

 

الفصل الصيفي

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

3

متطلب جامعة

 

3

متطلب جامعة

 

 

 

 

6

المجموع

 

 

 

 

السنة الرابعة

الفصل الثاني

الفصل الأول

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

الساعات المعتمدة

اسم المادة

رقم المادة

3

الإدارة و القيادة في التمريض

5701406

2

اتجاهات وقضايا و أخلاقيات مهنة التمريض

5701401

2

الإدارة و القيادة في التمريض / عملي

5701407

3

تمريض صحة المجتمع

5701402

4

التدريب السريري المكثف

5701408

3

تمريض صحة المجتمع / عملي

5701403

3

متطلب تخصص اختياري

 

3

تمريض الصحة النفسية

5701404

 

 

 

3

تمريض الصحة النفسية / عملي

5701405

12

المجموع

 

14

المجموع

 

 

 

 

* تعتبر المواد المطروحة في كل فصل حزمة واحدة ويمكن للطالب اختيار الحزمة التي يرغب بها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وصف المــواد

 

5502101

الكيمياء العامة (1)

المتطلب السابق: (لا يوجد)

(3 ساعات معتمدة)

 

القياس والأرقام المعنوية، التفاعلات الكيميائية، الحسابات الكيميائية، الحالة الغازية، الكيمياء الحرارية، التركيب الإلكتروني والدورية، الروابط الكيميائية، أشكال الجزيئات، حالات المادة وقوى التجاذب بين الجزيئات، الخصائص الفيزيائية للمحاليل.

5501101

علوم الحياة العامة (1)

المتطلب السابق: (لا يوجد)

(3 ساعات معتمدة)

 

تركيب الخلية، كيمياء الخلية، التنفس الخلوي، البناء الضوئي، الشيفرة الوراثية، تضاعف المادة الوراثية واستنساخها، بناء البروتين، الوراثة الجزيئية للبكتيريا والفيروسات، تنظيم عمل الجينات في الخلايا بدائية النواة والخلايا حقيقية النواة، الغدد الصماء والتنظيم الهرموني، الجهاز الليمفي والمناعة

5701210

الكيمياء الحيوية للتمريض

المتطلب السابق: (5502101)

(3 ساعات معتمدة)

 

تبدأ المادة بنظرة شاملة على أنواع وخصائص وأهم تفاعلات المركبات الكيميائية العضوية ذات الصلة بالكيمياء الحيوية، ثم بناء خصائص ووظيفة المركبات الكيميائية الحيوية من كربوهيدرات وليبيدات وبروتينات ثم الخصائص العامة للأنزيمات وتنظيم عملها وعلاقتها بالتمريض. إنتاج الطاقة الحيوية والمسارات الاستقلابية المسؤولة وتفاعلات خزن الطاقة وعمليات البناء، الأحماض النووية ووضع البروتينات ولمحة عن التكنولوجيا الحيوية والبيولوجيا الجزيئية وعلاقتها بالأمراض، آليات عمل الهرمونات وعلاقة الكيمياء الحيوية بالتغذية.

5701204

علم الأدوية للتمريض

المتطلب السابق: (5701103 ،  5701210 )

(3 ساعات معتمدة)

 

توجز هذه المادة أساسيات علم الأدوية وعلاقة مهنة التمريض في هذا العلم، كذلك تغطي أهم  الأدوية المستعملة في علاج الأمراض المختلفة وعلاقة الممرض في إعطاء الأدوية وملاحظة عمل الأدوية وآثارها الجانبية في المريض وتشمل أدوية الجهاز العصبي الذاتي، أدوية الجهاز العصبي المركزي، أدوية القلب والأوعية الدموية، مدرات البول، الأدوية المضادة للخمج والانتانات، أدوية السرطان، أدوية الغدد  الصماء، أدوية الجهاز الهضمي، أدوية الجهاز التنفسي والهرمونات الذاتية الموضعية

5701103

 

فسيولوجيا الأنسان

المتطلب السابق: (5701104)

(3 ساعات معتمدة)

 

تشمل المادة وصفاً عاماً لعلم وظائف الأعضاء، ويتضمن شرحاً لسوائل الجسم والدم وفسيولوجيا الأعصاب والعضلات. كما تصف وظائف الأجهزة التالية: الدوران والقلب والتنفسي والهضمي والبولي والتناسلي بالإضافة إلى الغدد الصماء. ويختتم بشرح وظائف الجهاز العصبي المركزي بشقيه الحسي والحركي والجهاز العصبي الذاتي بشقيه الودي ونظير الودي. كما يتم الإشارة إلى بعض التطبيقات السريرية عندما يكون ذلك ملائما.

5701104

علم التشريح/ للتمريض

المتطلب السابق: (لا يوجد)

(3 ساعات معتمدة)

 

تهدف هذا المادة إلى التعرف على التركيب الطبيعي لجسم الإنسان وآلية عمله ويشمل هذا دراسة تركيب الخلية والأنسجة الأساسية لجسم الإنسان وكذلك جميع أجهزة جسم الانسان.

5701108

علم الأحياء الدقيقة

المتطلب السابق: (5501101)

(3 ساعات معتمدة)

 

تشمل المادة مقدمة عامة عن الميكروبات بأنواعها المختلفة من فيروسات وبكتيريا وفطريات وطفيليات، ومدى انتشارها عند الإنسان والطبيعة، وكيفية مقاومة جهاز مناعة الإنسان للعدوى بالميكروبات. كما وتشمل المادة دراسة أهم أنواع الميكروبات الممرضة للإنسان وأعراضها المرضية الهامة، وطرائق تشخيصها في المختبر، ووسائل الوقاية والعلاج. وتتضمن المادة انتشار العدوى بالميكروبات داخل المستشفى وإجراءات منع العدوى في المستشفيات وطرائق التعقيم والتطهير.

5701209

التغذية السريرية

المتطلب السابق: (5701210)

(3 ساعات معتمدة)

 

الأساسيات المتعلقة بالعناصر الغذائية والطاقة الغذائية من حيث الهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي والوظائف الحيوية والمصادر الغذائية وأمراض سوء التغذية واحتياجات الإنسان في مراحل الحياة المختلفة، طرق تقييم الوضع التغذوي واسس تكوين الوجبات الصحية وتخطيط البرامج الغذائية والتثقيف والإرشاد التغذوي واستعمال الغذاء والحميات في معالجة وتدبير بعض الأمراض الشائعة وأمراض العصر التي تصيب أجهزة الجسم المختلفة.

5701107

التقييم الصحي

المتطلب السابق: (5701103)

(3 ساعات معتمدة)

 

تهدف هذه المادة بشقيها النظري والعملي إلى تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات اللازمة لتقييم صحة الفرد خلال مراحل الحياة، وتطوير مقدرة الطالب على ممارسة التقييم الصحي على أساس النمط الصحي الوظيفي المعتمد في التمريض والذي يؤثر على الحالة الصحية للفرد، وتمكن الطالب من تمييز أي تغيرعن الحالة الصحية السوية، ويتم تدريب الطالب على ذلك في مختبرات الكلية.

5701101

مدخل إلى مهنة التمريض

المتطلب السابق : (لا يوجد)

(2 ساعات معتمدة)

 

يُعرف هذا المساق طالب التمريض المبتدئ بطبيعة مهنة التمريض وتاريخها وأدوارها. وقد أعدت هذه المادة لتزويد الطالب بالمعلومات الأساسية والاتجاهات الإيجابية المناسبة التي سيكتسبها في أثناء دراسته مهنة التمريض وعمله فيها. وتتضمن هذه المعلومات: الصحة والخلو من الأمراض، والرعاية الصحية. كما تنمي قدرة الطالب على التفكير المنطقي والإبداعي واتخاذ القرارات عند تطبيق المهارات التمريضية بشكل آمن وسليم.

5701105

أساسيات مهنة التمريض

المتطلب السابق: (5701101)

المتطلب المتزامن: (5701106)

(3 ساعات معتمدة)

 

أعدت هذه المادة لتزويد الطالب المبتدئ بالمعلومات الأساسية والاتجاهات الإيجابية التي لها علاقة باحتياجات الفرد الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية، وذلك تبعا للأنماط الصحية الوظيفية. وتساعد هذه المعلومات الطلبة على فهم نماذج الرعاية المتكاملة والعلاجات المكملة، وبالتالي تنعكس على تخطيط وتنفيذ الرعاية التمريضية التي تهدف إلى تلبية احتياجات الفرد، وذلك باستخدام خطوات العملية التمريضية بوصفها استراتيجية في التخطيط والتنفيذ.

5701106

أساسيات مهنة التمريض/عملي

المتطلب المتزامن (5701105)

(3 ساعة معتمدة)

 

أعدت هذه المادة لإمداد الطالب بالخبرات التدريبية الموجهة، مع التركيز على اكتساب المهارات التمريضية الأساسية، التي يجب أن تتوافق مع المعلومات التي يكتسبها الطالب من المادة النظرية لأساسيات مهنة التمريض وقد نظمت هذه المهارات وفق الأنماط الصحية الوظيفية، لتمكين الطالب من تقديم الرعاية التمريضية المتكاملة في أماكن العمل المختلفة.

5701201

الفسيولوجيا المرضية

المتطلب السابق: (5701103)

(3 ساعات معتمدة)

 

تركز هذه المادة على التغيرات الفسيولوجية التي تحدث نتيجة المؤثرات البيئية الداخلية والخارجية والعمليات المرضية واستجابات الجسم التي تؤدي إلى ظهور علامات وأعراض المرض استجابة لهذه التغيرات.  وتستعرض هذه المادة المفاهيم والأسس العامة لأكثر المشكلات الصحية شيوعاً. ويركز المحتوى على الاحتياجات الصحية الخاصة خلال حياة الفرد.

5701202

تمريض صحة البالغين (1)

المتطلب السابق 5701105

المتطلب المتزامن: ((5701203

(3 ساعات معتمدة)

 

هذه المادة هي امتداد لمادة مقدمة في الرعاية التمريضية للبالغين، حيث تعرف الطالب على الأمراض التي تؤثر على الأنماط الصحية الوظيفية للمرضى البالغين. كما تركز على الاستجابات الحيوية والنفسية والاجتماعية للمرضى البالغين المصابين بالمشكلات الحادة والمزمنة والتي قد تؤثر على الأنماط الصحية الوظيفية. كما تستخدم خطوات العملية التمريضية كإطار عام لتحديد التشخيص التمريضي والمداخلات التمريضية التي تسعى للحفاظ على الصحة وتطويرها أو استعادتها للمرضى البالغين وعائلاتهم.

5701203

تمريض صحة البالغين (1)/عملي    

المتطلب السابق : (5701106)

المتطلب المتزامن: (5701202)

(3 ساعات معتمدة)

 

تزود هذه المادة الطالب بالمعرفة والخبرة التمريضية العملية والمهارات المناسبة لتحضير الممرض المهني الذي سيكون مسؤولاً عن تقديم الرعاية للأفراد البالغين الذين يعانون من أمراض باطنية وجراحية،  وتركز هذه المادة على الاستجابات الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية للفرد المصاب بالمشكلات الصحية الفعلية والمتوقعة التي تؤثر على الأنماط الصحية الوظيفية. وتعمد هذه المادة إلى إكساب الطالب الخبرات العملية في التدريب الميداني من خلال توفير الفرصة لتقديم الرعاية التمريضية للفرد البالغ المصاب باختلال في الأنماط الصحية الوظيفية، مستخدمين العملية التمريضية أساساً لتقديم العناية للفرد والعائلة وتنمي هذه المادة لدى الطالب مهارات اتخاذ القرارات وحل المشكلات، وربط المادة النظرية بالتطبيق العملي.

5701205

تمريض صحة البالغين (2)

المتطلب السابق :)5701202)

المتطلب المتزامن: (  (5701206

(3 ساعات معتمدة)

 

هذه المادة امتداد لمادة تمريض صحة البالغين (1) والتي تُعرف الطالب على الأمراض والأنماط الصحية المعقدة والحرجة للمرضى البالغين وتأثيراتها على الأنماط الوظيفية للأفراد البالغين وعائلاتهم. يتوقع من الطالب أن تكون لديه المهارات والمعلومات لاتخاذ القرار المناسب عند تقديم الرعاية للمرضى الذين يعانون من ظروف صحية حرجة. كما تستخدم خطوات العملية التمريضية كأساس لتنفيذ الخطة التمريضية وتتوقع من الطالب الإلمام بمهارات اتخاذ القرارات وحل المشكلات واستخدام المداخلات التمريضية المتنوعة والشاملة بما فيها استخدام التثقيف والتعزيز الصحي واستخدام الأنماط الصحية السليمة.

5701206

تمريض صحة البالغين (2)/عملي    

المتطلب السابق :5701203))

المتطلب المتزامن:(5701205)

(3 ساعة معتمدة)

 

تزود هذه المادة الطالب بالمعرفة والمهارات المناسبة لرعاية الأفراد البالغين الذين يعانون من ظروف صحية حرجة، وتركز على الاستجابات الحيوية والنفسية والاجتماعية للفرد المصاب بالمشكلات الصحية الحرجة الفعلية. وتعمد هذه المادة إلى إكساب الطالب الخبرات العملية في التدريب الميداني في الوحدات الطبية المتخصصة. كما يتوقع من الطالب أن يكون لديه المعلومات والمهارات الأساسية المتعلقة بالفسيولوجيا المرضية وطرق العلاج والأدوات التمريضية المتقدمة مستخدماً خطوات العملية التمريضية أساساً لتقديم الرعاية التمريضية.

5701309

الرعاية التمريضية في الطوارئ والأزمات 

المتطلب السابق: (5701205)

3 ساعات معتمدة

 

 

تهدف هذا المادة إلى إعداد طلبة التمريض لتقديم الرعاية للمصابين في الحالات الطارئة والكوارث.كما تحتوي المادة على تعريف الكوارث والتعرف على المصادر المتوفرة في المجتمع، والتدرب على استخدام نماذج التخطيط لمواجهة الكوارث، والتعرف على دور الممرض في حال حدوثها. وتشمل المادةمبادئ الإسعاف في الحالات الطارئة في حالات طبية مختارة. كما سيتم التركيز على التفكير المنطقي والإبداعي وأسلوب حل المشكلات.

5701406

الإدارة والقيادة في التمريض

المتطلب السابق: (5701301)

المتطلب المتزامن:(5701407)

(3 ساعات معتمدة)

 

أعدت هذه المادة لتزويد الطالب بالمفاهيم والمبادئ الأساسية في الإدارة والقيادة التي تبنى عليها قدرة الطالب على إدارة العناية التمريضية واتخاذ القرارات المناسبة. كما تساعد على تنمية قدرة الطالب القيادية التي تمكنه من التأثير على نوعية الرعاية الصحية وإحداث التغيير عند الضرورة، وتستخدم العملية الإدارية في هذه المادة إطاراً عاماً في تصميم المحتوى العام.

5701407

الإدارة والقيادة في التمريض/ عملي

المتطلب السابق : (5701302)

المتطلب المتزامن:(5701406)

(2 ساعة معتمدة)

 

تعد هذه المادة تكميلية لمادة الإدارة والقيادة في التمريض النظري، إذ تعمل على إتاحة الفرصة للطالب بالعمل في المؤسسات الصحية حتى يتم تطبيق المفاهيم والمبادئ الأساسية في الإدارة من خلال مهام وأنشطة توكل إليه في أثناء تدريبه بالإضافة إلى المشاريع الفردية أو الجماعية التي تظهر اكتسابه للمهارات الإدارية المختلفة.

5701408

التدريب السريري المكثف**

المتطلب السابق: فصل التخرج

(4 ساعات معتمدة)

 

أعدت هذه المادة لتهيئة الطالب لدوره المستقبلي بعد التخرج، من خلال توفير فرص التدريب السريري المستقل، وتطبيق حصيلة المعرفة والمهارات والاتجاهات التي اكتسبها خلال دراسته بتوجيه من الكادر التمريضي الذي يعمل في منطقة التدريب، وبالتنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التمريض، بحيث يقوم الطالب بالدوام العملي اليومي المتصل لوردية كاملة في أحدى المؤسسات الصحية  على مدار الفصل الدراسي النهائي للطالب في السنة الرابعة وبواقع 48 وردية.

5701409

المعلوماتية في التمريض

المتطلب السابق : (5411099)

(3 ساعة معتمدة)

 

تهدف هذا المادة إلى تزويد طلبة التمريض بالمفاهيم الضرورية لبناء منظومة معلومات محوسبة تؤدي إلى  تحسين الرعاية المقدمة والاستفادة الأمثل من المصادر المتوفرة. سوف تركز المادة على طرائق التعرف على تخفيف الكلفة، جودة الرعاية، والوصول إلى الرعاية الصحية عبر نظام محوسب.

5701208

مفاهيم التواصل العلاجي

المتطلب السابق : (5701203)

(2 ساعات معتمدة)

 

تُعتبر هذه المادة تقدمة لمختلف الطرائق التي تساعد طالب التمريض على التفاعل بشكل ايجابي مع المريض، والعائلة ، والزملاء المهنيين. وتركز المادة على استراتيجيات ومبادئ الاتصال التي تساعد طالب التمريض على التفاعل بشكل ايجابي مع المرضى على اختلاف مرضهم ومعاناتهم، وعلى آليات العمل الجماعي فيما بين الكوادر الصحية. وتركز على الجوانب النفسية والاجتماعية للمرض والصحة، ويمارس الطالب خلال المادة مهارات الاتصال العلاجية. ويتعلم كذلك الطالب مبادئ التفكير المجرد والمفاهيم الأساسية والضرورية لقيامه بمهامه في المستقبل كممرض قانوني.

5701404

تمريض الصحة النفسية

المتطلب السابق (5701205)

المتطلب المتزامن:(5701405)

(3 ساعات معتمدة)

 

أعدت هذه المادة لتعريف الطالب المبتدئ في مجال تمريض الصحة النفسية. وتعتمد المادة على الإيمان الكامل بالمنحى الإنساني الشمولي للأفراد عند تقديم الرعاية التمريضية النفسية. تستخدم العملية التمريضية إطاراً عاماً لمناقشة مفاهيم الصحة النفسية التي تمثل أنماط التكيف لدى الأفراد، حيث يتم مناقشة كل مفهوم حسب خط تكامل الصحة والمرض النفسي وحسب خط تكامل مستويات القلق، وتحدد مظاهر هذا المفهوم ضمن الجوانب الخمس للفرد، وربطها بالنظريات والتشخيص التمريضي والتشخيص الطبي النفسي وخطة الرعاية التمريضية النفسية.

5701405

تمريض الصحة النفسية/عملي

المتطلب السابق:(5701206)

المتطلب المتزامن:(5701404)

(3 ساعة معتمدة)

 

أعدت هذه المادة لتنمية قدرة طالب التمريض على استنباط المعرفة واكتساب الخبرات العملية عند تعامله مع الفرد الذي يعاني من مشكلات نفسية وعقلية، أو الفرد الذي يعاني من مشكلات جسدية وعاطفية وروحية واجتماعية ذات تأثيرات نفسية وعقلية. وتهيئ هذه المادة للطالب فرصة تطبيق المعرفة النظرية المكتسبة من المادة النظرية. وتستخدم العملية التمريضية من خلال العلاقة العلاجية بين الممرض والمستفيد. ويتم التركيز على المنحى الإنساني الشمولي، والعمل على التواصل مع أعضاء الفريق الصحي ليساعد على وصول المستفيد إلى أعلى مستوى من العافية ضمن البيئة العلاجية.

5701207

التثقيف والتعزيز الصحي

المتطلب السابق: (5701203)

(3 ساعة معتمدة)

 

تزود هذه المادة الطالب بمفاهيم التثقيف والرعاية الصحية الأولية والمتعلقة بالصحة، بالإضافة إلى أساليب ومهارات وطرائق التدريس لتعزيز صحة الأفراد والعائلات والمجتمع. كما توظف المادة النظريات التعليمية والرعاية الصحية الأولية والتثقيف الصحي لاستخدامها في المجال العملي. وتركز عملية التثقيف الصحيعلى الجوانب الرئيسة التي تشمل الوقاية والعلاج والرعاية في الصحة والمرض في.وتمنح المادة الفرصة للطلبة تطبيق برامج التثقيف الصحي للمرضى الذين يعانون من مشاكلات صحية وبيئية في المجتمع. كما سيتـم تطبيق منهج البحث العلمي في مجال التثقيف الصحي.

5701303

أساسيات النمو والتطور

المتطلب السابق: (5701206)

(3 ساعات معتمدة)

 

تزود هذه المادة الطلبة بأهم المفاهيم والمبادئ المتعلقة بنمو الفرد مرورا بمرحلة الطفولة والمراهقة والشيخوخة، وسيتم التركيز على أهم العوامل التي تؤثر على نمو وتطور الفرد وكذلك التغيرات الجسدية والنفسية والاجتماعية والمعرفية التي تطرأ عليه خلال مراحل عمره المختلفة.  كما وتعرف المادة الطلبة بأهم المتطلبات العمرية لكل مرحلة وسيتم التركيز على دور الأسرة والمجتمع لمساعدة الفرد للوصول إلى أعلى مستويات الصحة وذلك من خلال طرح المادة لأهمية الرعاية التمريضية الشاملة للأطفال واليافعين والبالغين وكبار السن وعائلاتهم من خلال اعتمادها الإطار العام لمفهوم تطوير الصحة والمحافظة عليها.

5701305

تمريض صحة الأطفال واليافعين

المتطلب السابق:5701205))

المتطلب المتزامن:((5701306

(3 ساعات معتمدة)

 

تركز هذه المادة على تعليم الطلبة رعاية الطفل واليافع السليم والمريض، وفي جميع مراحل حياته بوصفه فرداً مميزاً ذوا احتياجات وخصائص خاصة ضمن العائلة والمجتمع. ويتم التركيز على الرعاية الصحية الأولية للطفل،  المتضمنة الوقاية من المشكلات الصحية للأطفال في مختلف الفئات العمرية،  وكذلك العلاج والتأهيل في حالة المرض، وينصب الاهتمام على تطبيق العملية التمريضية في رعاية الأطفال واليافعين إلى جانب تقديم الرعاية للمصابين منهم بمشكلات صحية مختلفة.

5701306

تمريض صحة الأطفال واليافعين/عملي

المتطلب السابق:(5701206)

المتطلب المتزامن:(5701305)

(3 ساعة معتمدة)

 

تتضمن هذه المادة المهارات اللازمة للرعاية التمريضية بالطفل واليافع السليم والمصاب بالأمراض؛ إذ يتم تقييم الطفل حديث الولادة، بالإضافة إلى تقييم الأطفال واليافعين بمراحل عمرية مختلفة، ومن ثم التخطيط لجميع احتياجاتهم الجسدية والنفسية ثم تطبيقها وتقييم مردودها وفقا للعملية التمريضية.

5701307

تمريض صحة الأمومة

المتطلب السابق:( 5701205)

المتطلب المتزامن: ( (5701308

(3 ساعات معتمدة)

 

تهدف هذه المادة إلى رعاية المرأة من الجوانب الجسدية والنفسية والعاطفية والروحية والاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بصحة المرأة وعائلتها. يتم التركيز على الرعاية الصحية من خلال تطبيق خطوات العملية التمريضية. وتتضمن هذه المادة دراسة الحالة الصحية للمرأة خلال سنوات الإنجاب والتي تشمل فترة الحمل، الولادة وما بعد الولادة (النفاس)، ونمو وتطور الجنين وتقديم الرعاية التمريضية للمولود مباشرة بعد الولادة والمباعدة بين الأحمال. هذا بالإضافة إلى المواضيع المتعلقة بالأمراض النسائية.

5701308

تمريض صحة الأمومة/عملي         

المتطلب السابق:( 5701206 )

المتطلب المتزامن: ( 5701307)

(3 ساعة معتمدة)

 

يتم التركيز في هذه المادة على تطبيق مبادئ الرعاية الصحية الأولية التي تشمل المحافظة على الصحة لدى المرأة والوقاية من المرض من خلال تطبيق خطوات العملية التمريضية. وتركز هذه المادة على تعليم الطالب وتدريبه على تطبيق المهارات المتعلقة بالعناية بالمرأة خلال فترات الحمل والولادة وما بعد الولادة، بالإضافة إلى المهارات المتعلقة بوسائل تنظيم الأسرة والأمراض النسائية المختلفة.

5701304

البحث العلمي والأساليب الاحصائية

المتطلب السابق: ( 5701206)

 

(3 ساعات معتمدة)

 

تعرف هذه المادة الطالب بمبادئ البحث الأساسية كتحديد المشكلة، وصياغة الفرضيات، ومراجعة الأدبيات وجمع البيانات وتحليلها واستخدام النتائج وجدولتها. فهي تركز على تطبيق المنهج العلمي في التعامل مع المشكلات الصحية، وتتيح للطالب فرصة إعداد خطط مشاريع بحثية.

5701401

اتجاهات وقضايا وأخلاقيات مهنة التمريض

المتطلب السابق: (5701206)

(2 ساعة معتمدة)

 

تعرف هذه المادة الطالب بالاتجاهات الحديثة والمشكلات والقضايا التي تؤثر على مهنة التمريض وتعليمه وأساليب حلها الممكنة، إضافة إلى التعريف بالاتجاهات الحديثة للرعاية التمريضية والتعليمية لتطويرها وتطبيقها في مهنة التمريض. وتركز على أخلاقيات وآداب مهنة التمريض وأهميتها عند تقديم الرعاية التمريضية.

5701410

الجودة والسلامة في الرعاية الصحية

المتطلب السابق: (5701302)

(3 ساعات معتمدة)

 

تعرف هذه المادة الطالب بالمفاهيم والأسس المتعلقة بالحفاظ على صحة العاملين في التمريض ومتلقي الرعاية الصحية وعائلاتهم عن طريق الوقاية من مخاطر المهنة. وتشمل إجراءات السلامة العامة المتعلقة بالبيئة المباشرة للممرض والمريض والوقاية من الحوادث والتعامل معها عند حدوثها، وكذلك التخطيط لتوفير إجراءات السلامة العامة، وتعلم استراتيجيات الوقاية من المخاطر.

5701310

الرعاية التمريضية لكبار السن

المتطلب السابق : (5701205)

(3 ساعات معتمدة)

 

 

تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلبة بالفرص التعليمية لاستكشاف وتطبيق أدوار التمريض المتقدمة في الرعاية الصحية لكبار السن. وتركز المادة على دور التمريض في تلبية الاحتياجات البدنية والنفسية والاجتماعية والثقافية والروحية لكبار السن وأسرهم. كما تشمل المادة استكشاف الأعراض السريرية  للمشكلات الصحية الشائعة بين  فئة الأفراد المسنين في المجتمع. وسوف يتعلم الطالب تقديم الرعاية التمريضية عالية الجودة من خلال تطبيق معايير الرعاية مع فريق متعدد التخصصات الصحية.

5701402

تمريض صحة المجتمع

المتطلب السابق : ( 5701305, 5701307)

المتطلب المتزامن:(5701403)

(3 ساعات معتمدة)

 

أعدت هذه المادة من اجل تهيئة الطالب للعمل في مجال صحة المجتمع والاستفادة من المفاهيم التي سبقت دراستها في المواد التمريضية السابقة. وتركز المادة على مفهوم العائلة والتعامل معها في حالات الصحة والمرض، وتفاعل الأسرة مع المجتمع المحلي وطرائق التقييم الخاصة بالمجتمع والعائلة، وكيفية التعامل مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. وسيتم تعريف الطالب على الأدوار المختلفة التي يقوم بها ممرض صحة المجتمع في مختلف المجالات المتوفرة في المجتمع متضمناً دور الممرض في الصحة المدرسية.

5701403

تمريض صحة المجتمع/ عملي  

المتطلب المتزامن:(5701402)

(3 ساعة معتمدة)

 

تزود هذه المادة الطالب بأحدث المفاهيم المتعلقة بصحة المجتمع والعائلة، وكيفية عمل الطالب كممرض صحة المجتمع، كما تعرف الطالب على مبادئ صحة البيئة والمجتمع، وطرق الرعاية وتقديم التثقيف الصحي في مجالات مختلفة،  منها المراكز الصحية والمنازل والمدارس والمصانع والجمعيات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

5701301

تمريض الرعاية الحثيثة

المتطلب السابق: (5701205)

المتطلب المتزامن: (5701302)

(3 ساعة معتمدة)

 

تزود هذه المادة الطالب بالمعرفة المتقدمة في التعامل مع الحالات الحرجة التي تستدعي عناية حثيثة في اقسام العناية المركزة. وتتضمن المادة شرحا لعدد من الاعتلالات الصحية الحرجة لمختلف أجهزة الجسم بالإضافة الى الاجراءات التمريضية التشخيصية والعلاجية المستخدمة في اقسام العناية المركزة والتي تعتمد بشكل أساسي على مهارات التحليل و التفكير الناقد و التعامل مع التكنولوجيا الطبية المتقدمة.

5701302

تمريض الرعاية الحثيثة/عملي

المتطلب المتزامن: (5701301)

(3 ساعة معتمدة)

 

ينصب التركيز في هذه المادة على الممارسة التمريضية المرتبطة بالرعاية الحرجة وبالأخص في اقسام العناية المركزة حيث تهدف المادة إلى تزويد الطالب بالمهارات التمريضيةالسريرية الأساسية والمتقدمةلتلبية الاحتياجات الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية لمرضى الحالات الحرجة في اقسام العناية المركزة.

 

 

 

 

 ​

Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2708. التدريب العملي والميداني08. التدريب العملي والميداني19

تتم التدريبات السريرية والتمارين العملية لطلاب التمريض في بيئة رعاية صحية، حيث يمكن للطلاب اكتساب الخبرة التي يحتاجونها للنجاح في حياتهم المهنية في المستقبل. تشمل إعدادات التدريب المحتملة المستشفيات والعيادات ومرافق الرعاية طويلة الأجل ومكاتب الأطباء. تساعد مدارس التمريض الخاصة بالطلاب على وضعهم في بيئة تدريب أو تدريب عملي تناسب احتياجاتهم الأكاديمية وأهدافهم المهنية.

في تمارين التمريض، يتم الإشراف على الطلاب من قبل ممرضة مسجلة تعمل كمرشد لهم. يساعد طلاب التدريب العملي في الأعمال الورقية والواجبات الداعمة الأخرى، وعلى الرغم من أن عملهم لا يتضمن رعاية عملية للمرضى، إلا أن لديهم فرصًا لمراقبة الممرضات العاملات أثناء رعايتهن للمرضى. تتضمن عيادات طلاب التمريض مسؤولية أكثر من التدريبات العملية، لأنها تتطلب رعاية مباشرة للمرضى. تشمل المهام إطعام المرضى وتضميدهم، وإدارة الأدوية، والمساعدة في الاختبارات والإجراءات، والمساعدة في تطوير وتنفيذ خطط رعاية المرضى. يعمل المتدربون مع طاقم التمريض في بيئة سريرية، ويشرف عليهم عن كثب ممرضة مسجلة تراقب وتقدم تقاريرهم إلى مدرسة التمريض الخاصة بهم.

 

يساعد التدريب العملي والسريري الطلاب على تحسين مهاراتهم في الانضباط الذاتي، وإعدادهم لإكمال المهام في مكان العمل والاحتفاظ بوظيفة بنجاح. تساعد هذه الوظائف الطلاب أيضًا على صقل مهاراتهم الشخصية من خلال تزويدهم بفرصة العمل مع طاقم التمريض وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية
Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2709. مشاريع التخرّج والأبحاث09. مشاريع التخرّج والأبحاث20

​لا يوجد حتى الان لان الكلية حديثة

Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2710. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج21

رقم المادة الدرسية

اسم المادة الدراسية

مخرجات التعلم البرنامج

م ت 1.1

م ت 2.1

م ت 3.1

م ت 1.2

م ت 2.2

م ت 3.2

م ت 4.2

م ت 1.3

م ت 2.3

م ت 3.3

 

مدخل الى مهنة التمريض

 

 

 

 

X

X

 

X

 

 

 

أساسيات التمريض (ن)

 

 

 

 

X

X

 

X

 

 

 

أساسيات التمريض  (ع)

 

 

 

 

X

X

 

X

 

 

 

التقييم الصحي

 

 

 

X

X

X

 

X

 

 

 

تمريض البالغين (1)  (ن)

X

X

X

X

X

X

X

X

 

X

 

تمريض البالغين (1) (ع)

X

X

X

X

X

X

X

X

 

X

 

تمريض البالغين (2) (ن)

X

X

X

X

X

X

X

X

 

X

 

تمريض البالغين (2) (ع)

X

X

X

X

X

X

X

X

 

X

 

تمريض العناية الحثيثة (ن)

X

X

X

X

X

X

X

X

 

X

 

تمريض العناية الحثيثة (ع)

X

X

X

X

X

X

X

X

 

X

 

تمريض صحة الام (ن)

X

X

X

X

X

X

X

X

 

X

 

تمريض صحة الام (ع)

X

X

X

X

X

X

X

X

 

X

 

تمريض صحة الطفل )ن)

X

X

X

X

X

X

X

X

 

X

 

تمريض صحة الطفل (ع)

X

X

X

X

X

X

X

X

 

X

 

مراحل النمو والتطور

 

 

 

X

X

X

 

 

 

 

 

التمريض النفسي (ن)

X

X

X

X

X

X

 

X

 

X

 

التمريض النفسي (ع)

X

X

X

X

X

X

 

X

 

X

 

التغذية السريرية

 

 

 

X

X

X

 

 

 

 

 

التثقيف و التعزيز الصحي

 

 

 

X

X

X

 

X

X

X

 

تمريض صحة مجتمع (ن)

X

X

X

X

X

X

 

X

X

X

 

تمريض صحة مجتمع (ع)

X

X

X

X

X

X

 

X

X

X

 

الإدارة فى التمريض (ن)

X

X

X

 

 

 

X

X

X

X

 

الإدارة فى التمريض (ع)

X

X

X

 

 

 

 

X

X

X

 

البحث في التمريض

 

 

 

 

X

X

 

 

X

 

 

التدريب الميداني

X

X

X

X

X

X

X

X

X

X

 

قضايا تاريخية و مهنية

 

 

X

 

 

 

X

X

 

X

 

الاتصال والتواصل العلاجي

 

X

X

 

 

X

 

X

 

X

Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2711. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22المرافق والمختبراتالمرافق والمختبرات3

 

أنشأت كلية التمريض عدد من المختبرات التخصصية التي تسهم بشكل كبير في عملية التعليم والتعلم العملي التطبيقي. وذلك لمساعدة الطلاب على اكتساب الكفاءة في المهارات السريرية تطبيقها قبل التوجه الى أماكن التدريب الميداني في المستشفيات. وتسعى الكلية جاهدة لضمان توفير جميع مختبراتها بأحدث الأجهزة لتقديم التدريب العملي المتقدم للطلاب لتغطي مجالاتهم الدراسية المختلفة. لذا قامت كلية التمريض بتجهيز أربعة مختبرات علمية متخصصة تساعد على سد الفجوة بين التدريب النظري في قاعة المحاضرة وبين التطبيق العملي على أرض الواقع في بيئة المستشفى. يتم تدريب الطلبة على جميع المهارات التمريضية باستخدام الدمى الخاصة بالمحاكاة لمساعدتهم على صقل مهاراتهم في الأداء قبل تطبيقهم لنفس المهارات على مرضى حقيقيين في بيئة المستشفى الفعلية.

 

وتشتمل مختبرات الكلية على:

1. مختبر أساسيات التمريض

يحتوي مختبر أساسيات التمريض على التجهيزات والمعدات اللازمة لتدريب طلبة التمريض على الكفايات الأساسية المختلفة التي يحتاجها الطلبة للعناية بالمرض، حيث يتدرب الطلبة في جو آمن وتحت إشراف المدربين وذلك قبل تطبيقها على المرضى الفعليين في المستشفيات. يتم التدريب ضمن إطار الأنماط الوظيفية وباستخدام أساليب التدريس المختلفة والتي تتضمن التطبيق على النماذج المختلفة لتهيئة الطلبة للانخراط لاحقا بعملية التدريب العملي في المستشفيات المختلفة تبعا للمساقات العملية في الخطة الدراسية.

 

 

 

2. مختبر التقييم الصحي:

يحتوي مختبر التقييم السريري على مجسمات بشريه وأدوات خاصة تتيح للطالب فرصة لاكتساب الكفايات المتعلقة بإجراء فحص سريري شامل للمريض ومقابلة المرضى والتشخيص والتوثيق. يركز هذا المختبر الكفايات المتعلقة بتشخيص وتحديد النتائج الطبيعية والمرضية لتمييز أي تغيير في وضع المريض وذلك لتهيئة الطالب الواقع العملي عند رعايته للمرضى.

 

3. تمريض صحة البالغين والعناية الحثيثة

يحتوي مختبر تمريض صحة البالغين على مجسمات بشريه وأدوات تعليمية تتيح للطالب اكتساب المهارات والاتجاهات الإيجابية المناسبة لرعاية الأفراد البالغين للحالات الحادة والمزمنة واستجاباتهم الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية للمرض والتي تؤثر على الأنماط الوظيفية لديهم. يوفر المختبر الفرصة للطلبة بتمثيل الواقع والسيناريوهات والتطبيق حول تقديم الرعاية التمريضية للفرد البالغ المصاب باختلال في الأنماط الصحية الوظيفية وذلك ضمن العملية التمريضية وخطة الرعاية التمريضية. يتدرب الطلبة على مهارات اتخاذ القرارات وحل المشكلات وتقديم الرعاية التمريضية المبنية على الأدلة العلمية.

 

4. مختبر تمريض صحة الأم والطفل:

يتم التدريب في هذا المختبر باستخدام الأقراص المدمجة التي تشرح عملية الحمل والولادة ويتم التدريب والتطبيق على مجسمات للسيدة الحامل، وعملية الولادة، وحديثي الولادة بحيث تزود الطلبة بالمهارات والمعلومات والاتجاهات المناسبة للعناية بالمرأة خلال مراحل الحمل والولادة. كما يهدف هذا المختبر الى اكساب الطلبة بالكفايات الضرورية للعناية بحديثي الولادة والأطفال وتأهيل الطلبة للممارسة في المستشفى والمجتمع من خلال التطبيق على المجسمات والأدوات المختلفة، ويتضمن المختبر نماذج ومجسمات توضح المراحل المختلفة للحمل والولادة وحديثي الولادة.

 ​

Rasha DabbourRasha Dabbour
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض2711. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22الكوادر المساندةالكوادر المساندة4

​لا يوجد

Rasha DabbourRasha Dabbour