الدكتور محمد عارف ابو صبره يفوز بجائزة افضل اطروحة دكتوراه في الوطن العربي

فاز الدكتور محمد عارف ابو صبره بجائزة افضل اطروحة دكتوراة  في التمريض للعام 2022 على مستوى الوطن العربي والتي تمنحها الجمعية العلمية لكليات التمريض / اتحاد جامعات الدول العربية.

و هدفت أطروحة الدكتوراه والتي كانت بعنوان:

"Testing Efficacy of Relapse Prevention Intervention on The Ability of Patients and Their Families to Self-Assess and Manage Early Warning Signs of Relapse and Impact on Relapse Rate among Patients Diagnosed with Schizophrenia in   Jordan"

 

الى تعرف لفاعلية  تدخلات الوقائية من الأنتكاس على قدرة المرضى وأسرهم على التقييم الذاتي وإدارة علامات التحذير المبكرة للأنتكاسة واثرها على معدل الأنتكاس بين المرضى المشخصين بمرض الفصام في الأردن. وقد أظهرت التدخلات الوقائية من الأنتكاس مؤشرات ايجابية على  قدرة المرضى وأسرهم على التقييم الذاتي وإدارة علامات التحذير المبكرة للأنتكاسة وكما أظهرت الدراسة انخفاض بمعدل الانتكاسة بين المرضى المشخصين بمرض الفصام في الأردن.  ومن الجدير بالذكر أنه لغاية الان قد تم نشر ثلاث ابحاث منها في مجلات مصنفة عالميا ضمن قواعد بيانات ال ISI وال Scopus . وأشار الدكتور ابو صبره  إلى أن هذه الدراسة تشكل قاعدة بيانات للباحثين في الاردن والوطن العربي، ويمكن الاستفادة منها في الدراسات المستقبلية في مجالات التمريض والطب، كما يمكن اعتمادها كمنهجية تطوير للمساقات التعليمية والخطط العملية في المؤسسات والمستشفيات". ويعمل الدكتور محمد ابو صبرة حاليا  كعضو هيئة تدرسية في كلية التمريض في الجامعة الاردنية –فرع العقبة و يأتي هذا الفوز ضمن أحد أهم انجازات أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التمريض في جامعة الاردنية – فرع العقبة والذي يعكس مستوى الأداء والتميز والابداع لديهم .​